هل يمكن التأمين على السيارة بدون رخصة قيادة في السعودية

هل يمكن التأمين على السيارة بدون رخصة قيادة في السعودية

هل يمكن التأمين على السيارة بدون رخصة قيادة في السعودية؟ وما هي عقوبة حادث بدون رخصة في السعودية؟

تطرح تساؤلات متعددة حول إمكانية التأمين على السيارات التي لا رخصة لها في السعودية، وذلك لكي يجنب المواطن أو المقيم نفسه التعرض إلى المساءلة القانونية.

وسوف نعرض الإجابة المستوفية عن تلك التساؤلات باستفاضة عبر موقع اليوم الإخباري.

هل يمكن التأمين على السيارة بدون رخصة قيادة في السعودية

3 10
الإجابة عن سؤال هل يمكن التأمين على السيارة بدون رخصة قيادة في السعودية تتلخص في أن المادة رقم 8 من الوثيقة الموحدة للتأمين الإلزامي على المركبات تنص على أن شركة التأمين ملزمة بالتعويض مع احتفاظها بحق الرجوع، وذلك في حال كان سائق المركبة لا يحمل رخصة مناسبة لها ، أو أن رخصته كانت قد صدر أمرًا بسحبها منه، أو إذت كانت الرخصة منتهية ما لم يقم بتجديد تلك الرخصة خلال 50 يوم عمل كحد أقصى احتسابًا من تاريخ الحادث.

الجدير بالذكر أن من حق شركة التأمين الرجوع في قرار مطالبة السائق باستعادة المبالغ المالية قيمة التعويض التي حصل عليها بسبب الحادث الذي لم يكن يحمل فيه رخصة في حال لم يكن قد قام بتجديد رخصته خلال فترة الخمسين يومًا، ويجب الإشارة إلى أمر آخر ألا وهو أن تغطية التأمين تنتهي على السائق الذي لا يحمل ترخيصًا من الأساس، وكذلك السائق الذي تم سحب رخصته بسبب وصول نقاط مخالفاته إلى 90 نقطة خلال 3 سنوات.

عقوبة حادث بدون رخصة في السعودية 2024

2 15
في إطار الإجابة عن سؤال هل يمكن التأمين على السيارة بدون رخصة قيادة في السعودية سنتطرق إلى الحديث عن أمر آخر لا يقل أهمية، وهو عقوبة حادث بدون رخصة في المملكة، وينص القانون على أنه في حال ضبط المواطن أو المقيم في السعودية يقود سيارته بدون رخصة فسوف يتم تغريمه بمخالفة من الفئة الأولى تتراوح فيما بين 300 إلى 900 ريال سعودي، والحبس لمدة لا تقل عن يوم واحد.

أما إذا وقع حادثًا مروريًا فسوف تكون المسوؤلية بالكامل، واقعة على صاحب المركبة لأنه سمح لشخص ليست لديه رخصة بقيادة السيارة.

ومن خلال معرفة هل يمكن التأمين على السيارة بدون رخصة قيادة في السعودية أم لا، نلاحظ أن قانون المملكة يحرص كل الحرص من أجل حفظ حقوق جميع الأطراف بشكل عادل، وفي نفس الوقت الحفاظ على تطبيق القوانين داخل الدولة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *