ضوابط نظام إيقاف الخدمات الجديد 1444 ومعالجة طلبات الإيقاف بحسب مجلس الوزراء

ضوابط نظام إيقاف الخدمات الجديد 1444 ومعالجة طلبات الإيقاف بحسب مجلس الوزراء

قام مجلس الوزراء بإقرار ضوابط معالجة نظام إيقاف الخدمات الجديد 1444هـ، وتقوم الجهات الحكومية بتنفيذ المكلفة القرار الوزاري وفقًا لهذه الضوابط خلال مدة لا تتجاوز 180 يومًا من تاريخ الإقرار.

كما قامت اللجنة الإشرافية التي تم تشكيلها بناءً على الفقرة 2 من البند الخامس من ضوابط نظام إيقاف الخدمات المشار إليها، بالتنسيق مع جميع الجهات التنظيمية والرقابية وهي البنك المركزي السعودي، وهيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، وهيئة السوق المالية)، التي تنص أنظمتها على صلاحياتها في إيقاف بعض الخدمات الفنية المقدمة للكيانات الخاضة لإشرافها، حتى يتم تحديد آلية إيقاف الخدمات، ووضع ضوابط يتم مراعاتها لضمان عدم التأثير بأنشطة الكيانات وأعمالها الرئيسة، كذلك الموارد البشرية وأيضاً الحسابات والتعاملات البنكية والمالية.

ضوابط نظام إيقاف الخدمات الجديد 1444

  1. يجب أن يكون إيقاف الخدمات مبني على سند نظامي، أو قرار مجلس الوزراء، أو أمر سام، أو قضائي، أو أمر النيابة العامة.
  2. يكون إيقاف الخدمات عن طريق المنصة الإلكترونية.
  3. لا يجوز اللجوء إلى إيقاف الخدمات حتى يتم التبليغ بالحضور لدى الجهات الحكومية.
  4. لا توقف الخدمات خلال أي مرحلة من المراحل التي تم الإشارة إليها إلا بعد أن يتم تبليغ اللجنة المعنية قبل مدة كافية يتم تحديدها، وذلك بوسيلة أو أكثر من الوسائل الآتية: الرسائل النصية، الاتصال الهاتفي، البريد الإلكتروني، منصة أبشر أفراد – أعمال الحسابات الحكومية، العنوان الوطني.
  5. تقوم كل جهة حكومية بالقيام بتصنيف الخدمات التي تقوم بتقديمها، والتي من الممكن إيقافها بالنسبة إلى الأفراد وقطاع الأعمال، كل على حدة، وذلك إلى 3 فئات بحسب الآثار المترتبة على الإيقاف، ويُعتمد التصنيف من قبل اللجنة.
  6. تقوم الجهة الحكومية بالمراعاة عند تصنيف الخدمات التي تقدمها والتي يمكن إيقافها، وأن لا يترتب على الإيقاف ضرر يمتد إلى تابعي الشخص الموقوفة خدماته (أفراد – أعمال أو غيرهم)، أو إلى الشركات المملوكة له أو التي يكون شريكًا أو مساهمًا فيها، أو أعضاء مجلس الإدارة أو الشركاء أو مجلس المديرين أو المدير التنفيذي أو العاملين فيها، وفي حال ترتب ضرر على أيٍّ منهم، يعالج فورًا بالوسائل المناسبة، بما يؤدي إلى إيقافه.

ضوابط إيقاف الخدمات الجديد عن الأفراد:

1- ينص نظام إيقاف الخدمات للأفراد على الآتي:

أ- المرحلة الأولى: إيقاف الخدمات “منخفضة الأثر”، وهذه تشمل الخدمات الجديدة التي لا ترتبط بخدمة قائمة، والخدمات الإضافية التي لا يترتب اي ضرر كبير على إيقافها.

ب ـ المرحلة الثانية: إيقاف الخدمات “متوسطة الأثر”، وهذه تشمل: الخدمات التي تقلل من الاستفادة من الخدمات غير المؤثرة.

ج- المرحلة الثالثة: إيقاف الخدمات “عالية الأثر”، وهذه تشمل كل الخدمات التي يمكن إيقافها، على ألا يشمل ذلك هوية الفرد .

2- يجب أن لا تتجاوز مدة إيقاف الخدمات خلال المرحلتين “الأولى والثانية” المشار إليهما، 30 يومًا لكل مرحلة.

نظام إيقاف الخدمات الجديد 1444

قد يهمك: تفاصيل نظام إيقاف الخدمات الجديد 1444

منصة تنفيذ نظام إيقاف الخدمات الجديد الإلكترونية:

  1. يتم إنشاء منصة إلكترونية موحدة متخصصة في إيقاف الخدمات في المركز.
  2. يتم تشكيل لجنة إشرافية على المنصة الإلكترونية، مقرها مدينة الرياض، وتكون برئاسة وزير الداخلية، وعضوية ممثلين من وزارات العدل والتجارة والاستثمار، والتنمية الاجتماعية، والموارد البشرية والشؤون البلدية والقروية والإسكان، وديوان المظالم، والصناعة والثروة المعدنية، والنيابة العامة، ورئاسة أمن الدولة، وهيئة حقوق الإنسان، وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، وللجنة جميع الصلاحيات في إدارة المنصة الإلكترونية.

وسوف يتم نشر ضوابط إيقاف الخدمات الجديد 1444 في الجريدة الرسمية، ويُعمل بها بعد 180 يومًا من تاريخ نشرها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *